أخوات جيل العزّة


 
الرئيسيةالمنتديات العامةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 المكتبة المتنوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة
المديرين
المديرين
avatar

انثى
عدد الرسائل : 63
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 05/12/2007

مُساهمةموضوع: المكتبة المتنوعة   السبت ديسمبر 08, 2007 1:17 am

بفضل الله تعالى
أضع بين أيديكم هذه المكتبة المتنوعة بجميع أشكالها

نبدأ:

1-أبجد العلوم:-
تأليف: صديق بن حسن تاقنوجي
نبذة: قسم المؤلف هذا الكتاب إلى ثلاثة أقسام القسم الأول سماه الوشي المرقوم، في بيان أحوال العلوم، عرف في هذا القسم العلوم وبين ماهيتها وحقيقتها، ثم القسم الثاني وسماه السحاب المركوم، الممطر بأنواع الفنون وأصناف العلوم ، بين في هذا القسم أقسام العلوم وعرف لكل علم؛ ثم القسم الثالث من الكتاب وسماه بالرحيق المختوم، من تراجم أئمة العلوم ، وتحدث المؤلف في هذا القسم عن العلماء وترجم لمعظم العلماء في كل الفنون، كما ترجم لأهم الكتب التي ألفت في العلوم المختلفة؛ وبالجملة فالكتاب موسوعة كبيرة للعلوم بكل مناحيها المختلفة وهو لا يستغنى عنه طالب علم، لعظم فائدته، وغزير علمه.

للتحميل إضغط هنا
_____________________________

2- أساس البلاغة:-
تأليف: أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري
نبذة: جاء هذا المعجم كُتَبًا مبوَّبةً على الحروف الهجائية؛ حيث بدأه مؤلفه بحرف الهمزة، وأنهاه بحرف الياء. والمعجم لغويٌ بلاغيٌ، يشرح الكلمة في العربية، مُطعِمًّا الشرحَ بالقرآن والأحاديث النبوية، وبالأشعار والأمثال العربية، ثم يذكر الاستعمالات المجازية للكلمة المشروحة.

للتحميل إضغط هنا
_______________________________

3- القاموس المحيط والقابوس الوسيط :-
تأليف: الإمام مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي
نبذة: معجم جليل القدر كثير الفوائد، اعتمد فيه مؤلفه على "العباب" للصغاني، و"المحكم" لابن سيده، وكذا على صحاح الجوهري.

للتحميل إضغط هنا
_______________________________

4- الكتاب :-
تأليف: أبوبشر عمرو بن عثمان بن قنبر الملقب بـ سيبويه
نبذة: جاء أبوابًا في أربعة أجزاء، بدأه المؤلف بباب في علم الكلم من العربية، واختتمه بباب في الجر، وقد اشتمل الكتاب على ألف وخمسين بيتًا من الشعر. وفيه قال محمد بن يزيد‏:‏ ‏"لم يُعمل كتاب في علم من العلوم مثل كتاب سيبويه؛ وذلك أن الكتب المصنّفة في العلوم مضطرة إلى غيرها، وكتاب سيبويه لا يحتاج مَنْ فَهِمَه إلى غيره ‏"‏‏ .

للتحميل اضط هنا________________________________

5- المزهر في علوم اللغة وأنواعها :-
تأليف: عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين ، الخضيري ، المعروف بـ جلال الدين السيوطي
نبذة: اشتمل هذا الكتاب على مسائل في اللغة، بدأها المؤلف بمسألة معرفة الصحيح من اللغة، وفيها حديث عن حد اللغة وتعريفاتها، ثم عرضٌ لقضية توقيفية اللغة واصطلاحيتها. واخْتُتِم الكتابُ بمسألة: معرفة المتفق والمختلف فيه من اللغة.

للتحميل إضغط هنا
__________________________________

6- مشكل إعراب القرآن الكريم :-
تأليف: عبد الله محمد ابْنُ ءَاجُرُّومِ‏
نبذة: كتاب يوظف علم الإعراب في توضيح المعنى الذي تنشده الآيات القرآنية، وبيان ما تقصده من دلالات، وتوضيح معانيه وغريبه، وتركيز العناية على إجلاء معاني كتاب الله. والكتاب يعين في معرفة إعراب القرآن والوقوف على تصرُّف حركاته وسواكنه؛ ليكون بذلك سالما من اللحن فيه، مستعينًا على إحكام اللفظ به، مطلعًا على المعاني التي قد تختلف باختلاف الحركات، متفهمًا لما أراد الله تبارك وتعالى به من عباده؛ إذ بمعرفة حقائق الإعراب تُعرف أكثر المعاني وينجلي الإشكال، وتظهر الفوائد، ويُفْهَم الخطاب، وتصحُّ معرفة حقيقة المراد.

للتحميل اضغط هنا
________________________________
7- مفاتيح العلوم :-
تأليف: محمد بن أحمد بن يوسف الكاتب الخوارزمي
نبذة: يُعد هذا الكتابُ مِفتاحًا لمبادئ كثير ٍ من العلوم. وهو مقالتان: المقالة الأولى في: الفقه وأصوله، والعقائد، وعلم الكلام، والفِرَق، والنحو، والشعر، والعَرُوض ، والتاريخ والأخبار. واشتملت المقالة الثانية على: الفلسفة، والمنطق والطب، وعلم النجوم، والهندسة، والموسيقى، والكيمياء، والحيل، وأمورٍ أخرى.

للتحميل إضغط هنا

8- إحياء علوم الدين :-
تأليف: حجة الإسلام أبو حامد محمد الغزالي الطوسي الشافعي
نبذة: يقول الإمام الغزالي عن كتابه:علم طريق الآخرة وما درج عليه السلف الصالح مما سماه الله سبحانه في كتابه‏:‏ فقهاً وحكمة وعلماً وضياء ونوراً وهداية ورشداً فقد أصبح من بين الخلق مطوياً وصار نسياً منسياً‏.‏ ولما كان هذا ثلماً في الدين ملماً وخطباً مدلهماً رأيت الاشتغال بتحرير هذا الكتاب مهماً إحياء لعلوم الدين وكشفاً عن مناهج الأئمة المتقدمين وإيضاحاً لمباهي العلوم النافعة عند النبيين والسلف الصالحين‏.‏

للتحميل اضغط هنا
________________________________
9- الأذكار :-
تأليف: الإمام العلامة محيي الدين بن شرف النووي الدمشقي
نبذة: كتاب متخصص في بيان هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المواقف والأحوال المختلفة، كما أنه يمتاز بالإحاطة واعتماده على الصحيح من الأحاديث.

للتحميل اضغط هنا
________________________________
10- الدروس المهمة لعامة الأمة :-
تأليف: فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه
نبذة: على الرغم من صغر الرسالة إلا أنها ذات أهمية عظيمة؛ حيث أنها احتوت على أمور مهمة يجب العلم بها للعامي فضلًا عن طالب العلم . وقد تناول فيها الشيخ العديد من الدروس الهامة سواء كانت في العقيدة أوفي العبادات وأيضا في المعاملات. قال الشيخ في مقدمة رسالته هذه: " فهذه كلمات موجزة في بيان بعض ما يجب أن يعرفه العامَّة عن دين الإسلام ".

للتحميل اضغط هنا
__________________________________
11- أسد الغابة في معرفة الصحابة :-
تأليف: عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري الشهير بابن الأثير
نبذة: مصنَّف جليل على حروف المعجم، جمع فيه المصنِّف كثيرا من أسماء الصحابة -رضي الله عنهم-؛ واستقصى فيه ما وصل إليه من أسمائهم، وأبان فيه الحق فيما اختلف العلماء فيه في النسب والصحبة والمشاهد التي شهدها الصاحب؛ إلى غير ذلك من أحوال الشخص التي لا يعرف الحق فيها. وقد رتبه المصنف على حروف المعجم (أ، ب، ت، ث...) ولزم في الاسم الحرف الأول والثاني الثالث وكذلك إلى آخر الاسم، وكذلك أيضاً في اسم الأب والجد ومن بعدهما والقبائل أيضاً.

للتحميل اضغط هنا
_____________________________________
12- الإصابة‏ في تمييز الصحابة :-
تأليف: الإمام الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
نبذة: هو سفر ضخم ضم فيه الحافظ ابن حجر أسماء الصحابة ومن ذكر فيهم وهو ليس منهم ومن أدرك ولم تكن له صحبة وضم أيضا فيه ذكر بعض التابعين وغيرهم ورتبه على حروف المعجم وتحت كل حرف من تحته من أسماء الرواة.

للتحميل اضغط هنا
__________________________________
13- السيرة النبوية :-
تأليف: عبد الملك بن هشام المعافري
نبذة: يعتبر هذا الكتاب من أهم المصادر التي تتناول سيرة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بدءًا من ميلاده وحتى لحوقه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالرفيق الأعلى، وقد اعتمد مؤلفه على سير ابن إسحاق، غير أنه هذبها وزاد فيها ونقص منها وحرر أماكن واستدرك أشياء.

للتحمل اضغط هنا
14- الطبقات الكبرى :-
تأليف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع
نبذة: يعد هذا الكاتب من أقدم الكتب التي وصلت إلينا من كتب التواريخ الجامعة لرواة السنة من ثقات وضعفاء ، وهذ القسم هو الجزء المتمم لتابعي أهل المدينة ومن بعدهم من ربع الطبقة الثالثة إلى منتصف الطبقة السادسة ، وهو مرتب على الطبقات وقد تكلم على الرواة جرحاً وتعديلاً .

للتحميل اضغط هنا
__________________________________
15- تقريب التهذيب :-
تأليف: الإمام الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يقول المصنف رحمه الله: " لما فرغت من تهذيب ‏(‏تهذيب الكمال‏ في أسماء الرجال)، الذي جمعت فيه مقصود ‏(‏التهذيب‏)‏ لحافظ عصره أبي الحجاج المزي، من تمييز أحوال الرواة المذكورين فيه، وضممت إليه مقصود ‏(‏إكماله‏)‏ للعلامة علاء الدين مغلطاي، مقتصراً منه على ما اعتبرته عليه، وصححته من مظانه، من بيان أحوالهم أيضاً، وزدت عليهما في كثير من التراجم ما يتعجب من كثرته لديهما، ويستغرب خفاؤه عليهما‏:‏ وقع الكتاب المذكور من طلبة الفن موقعاً حسناً عند المميز البصير، إلا أنه طال إلى أن جاوز ثلث الأصل، ‏(‏والثلث كثير‏)‏‏.‏ فالتمس مني بعض الإخوان أن أجرد له الأسماء خاصة، فلم أوثر ذلك، لقلة جدواه على طالبي هذا الفن، ثم رأيت أن أجيبه إلى مسألته، وأسعفه بطلبته، على وجه يحصل مقصوده بالإفادة... وسميته‏ تقريب التهذيب.

للتحميل اضغط هنا_______________________________
16- دراسة لسقوط ثلاثين دولة إسلامية :-
تأليف: دكتور عبد الحليم عويس
نبذة: هذا الكتاب .. يتناول " أوراقا ذابلة من حضارتنا " من خلال تركيزه على سقوط دول إسلامية بعضها كان درسا أبديا حين كانت الأمراض خبيثة وفتاكة ، وحينما ذهبنا نطلب الدواء من عدونا .. فكانت فرصته لإعطائنا السموم القاتلة .. ولعل هذا الدرس لم يتضح بجلاء إلا في الأندلس وجزر البحر الأبيض المتوسط كصقلية ..

للتحميل اضغط هنا
___________________________________
17- زاد المعاد في هدي خير العباد :-
تأليف: الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية
نبذة: كتاب زاد المعاد لصاحبه ابن القيم الذي اشتهر بفهمه العميق ودقة صياغة عباراته فجمع في كتابه هذا نتفًا من الآداب, وذكر فيه سيرة خير العباد صلى الله عليه وسلم في غزواته وحياته وبين هديه صلى الله عليه وسلم في معيشته وعباداته ومعاملته لأصحابه وأعدائه. فصار بذلك زادًا للسالكين ومنارة للحائرين وهاديًا للمقتفين أثر النبي صلى الله عليه وسلم. وصدق من قال: لا يخلو بيت من زاد، والبيت الذي خلى من الزاد لبيت فقير.

للتحميل اضغط هنا
___________________________________
18- عجائب الآثار في التراجم والأخبار :-
تأليف: عبد الرحمن الجبرتي
نبذة: يقول مؤلفه: (إني كنت سودت أوراقًا في حوادث آخر القرن الثاني عشر وما يليه من أوائل الثالث عشر الذي نحن فيه جمعت فيها بعض الوقائع إجمالية وأخرى محققة تفصيلية وغالبها محن أدركناها وأمور شاهدناها واستطردت في ضمن ذلك سوابق سمعتها ومن أفواه الشيخة تلقيتها وبعض تراجم الأعيان المشهورين من العلماء والأمراء المعتبرين وذكر لمع من أخبارهم وأحوالهم وبعض تواريخ مواليدهم ووفياتهم فأحببت جمع شملها وتقييد شواردها في أوراق متسقة النظام مرتبة على السنين والأعوام ليسهل على الطالب النبيه المراجعة ويستفيد ما يرومه من المنفعة)

للتحميل اضغط هنا
__________________________________
19- لب اللباب في تحرير الأنساب :-
تأليف: عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين ، الخضيري ، المعروف بـ جلال الدين السيوطي
نبذة: يقع هذا الكتاب على حروف المعجم، وهو بمثابة معجم لضبط أسماء الأشخاص، وأسماء البلدان، ويمتاز بدقة الضبط، وحسن العرض. والكتاب مختصرٌ، اختزله السيوطي من نسخة صحيحة، مقابلة على أصل ابن الأثير. وقد استقصى السيوطي في هذا المختصر كثيرًا مما في الأصل، واستدرك منه جمعًا جمًا، وغالب ما زاده من معجم البلدان لياقوت الحموي.‏

للتحميل اضغط هنا
--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nooraleman.ahlamontada.com
اميرة
المديرين
المديرين
avatar

انثى
عدد الرسائل : 63
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 05/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: المكتبة المتنوعة   السبت ديسمبر 08, 2007 1:22 am


20- بداية المجتهد ونهاية المقتصد :-
تأليف: محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد ‏‏الشهير بالحفيد‏
نبذة: قال ابن رشد: [فإن غرضي في هذا الكتاب أن أثبت فيه لنفسي ‏‏ على جهة التذكرة من مسائل الأحكام المتفق عليها والمختلف فيها بأدلتها، والتنبيه على نكت الخلاف فيها، ما يجري مجرى الأصول والقواعد لما عسى أن يرد على المجتهد من المسائل المسكوت عنها في الشرع] حيث ذكر فيه أسباب الخلاف وعلَل ووجه فأفاد، وأمتع به، ولايعلم في وقته أنفع منه، ولا أحسن سياقا.

للتحميل اضغط هنا
________________________________
21- شرح السير الكبير :-
تأليف: الإمام أبو بكر محمد بن أبي سهل السرخسي
نبذة: جمع السرخسي فيه المسائل المتعلقة بالجهاد وفضله وأحكامه وما يتعلق بالأسرى والفيئ وما يتعلق بأحكام أهل الذمة

للتحميل اضغط هنا
_____________________________________
**كتب للنساء:-

22- رسالة في الدماء الطبيعية للنساء :-
تأليف: الشيخ محمد الصالح بن العثيمين
نبذة: رسالة قيمة لفضيلة الشيخ ابن عثيمين ، فصَّل فيها أنواع الدماء التي تصيب المرأة وهي الحيض والاستحاضة والنفاس، وهي من الأمور الهامة التي تدعو الحاجة إلى بيانها ومعرفة أحكامها ، وتمييز الخطأ من الصواب من أقوال أهل العلم فيها ، وأن يكون الاعتماد فيما يرجح من ذلك أو يضعف على ضوء ما جاء في الكتاب والسنة.
للتحميل اضغط هنا
___________________________________
23- حراسة الفضيلة :-
تأليف: الأستاذ الدكتور الشيخ بكر عبدالله أبي زيد
نبذة: كتاب شيق مفعم بالعاطفة الدينية، التي جاءت في لغة علمية شرعية أدبية، يتناول جانبًا مهمًا من جوانب قضية المرأة في الإسلام حيث يفند الدعاوى المغرضة الهادفة إلى امتهان المرأة، بالدعوة إلى سفورها وإباحيتها، ويوضح تكريم الإسلام للمرأة، بإبراز حقوقها في الإسلام، وتوضيح واجباتها، ويعرض ذلك كله من خلال الأدلة من الكتاب والسنة، هادفًا إلى إخراج رسالة للناس؛ لِـتَـثْبيتِ نساء المؤمنين على الفضيلة، وكشف دعاوى المستغربين إلى الرذيلة.

للتحميل اضغط هنا
_________________________________
24- رسالة الحجاب :-
تأليف: الشيخ محمد الصالح بن العثيمين
نبذة: قال الشيخ في صدر رسالته معرفًا بها: "لما حصل ما حصل من الكلام حول رسالة الحجاب ورؤية من لا يفعلونه ولا يرون بأساً بالسفور صار عند بعض الناس شك في الحجاب وتغطية الوجه هل هو واجب أو مستحب؟ أو شيء يتبع العادات والتقاليد ولا يحكم عليه بوجوب ولا استحباب في حد ذاته؟ ولإزالة هذا الشك وجلاء حقيقة الأمر أحببت أن أكتب ما تيسر لبيان حكمه، راجياً من الله تعالى أن يتضح به الحق".

للتحميل اضغط هنا
____________________________________
25- مجموعة أسئلة تهم الأسرة المسلمة :-
تأليف: الشيخ محمد الصالح بن العثيمين
نبذة: رسالة قيمة يجد فيها أفراد الأسرة ما يعن لهم من تساؤلات واستفسارات في الأمور الخاصة بالأسرة وعلاقة أفرادها ببعضهم وحدود تلك العلاقة وضوابطها، وإجابات وافية عن التسؤلات والاستفسارات .
للتحميل اضغط هنا
____________________________________
26- من أحكام الحيض في الصلاة والصيام :-
تأليف: الشيخ محمد الصالح بن العثيمين
نبذة: كثرت التساؤلات بشأن أحكام الحيض في العبادات وهذه الرسالة تجمع الأسئلة التي تتكرر دائماً، وتجيب عليها بإجابات وافية، فلمن أرادت أن تعرف هذه الأحكام نقدم هذه الرسالة.

للتحميل اضغط هنا
27- إظهار الحق :-
تأليف: ابن خليل الرحمن الهندي
نبذة: كتاب عبارة عن مجلس مناظرة بين الشيخ وبعض القسيسين، يظهر أخطاء وأغلاط اليهود والنصارى وافتراءاتهم، جاء الكتاب في مقدمة وستة أبواب. وقد ظهرت الغلبة للشيخ في مسألتي النسخ والتحريف اللتين كانتا من أدق المسائل وأقدمها في زعم القسيسين، فلما رأى ذلك سَدَّ باب المناظرة في المسائل الثلاث الباقية.

اضغط هنا للتحميل
__________________________________
28- العقيدة الواسطية :-
تأليف: شيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني
نبذة: كتاب يعرض عقيدة أهل السنة والجماعة في إيجاز وتكثيف، ويبين ما أرساه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في نفوس الصحابة من الإيمان بالله واليوم الآخر، وبالقضاء والقدر، .... ثم هو يتناول أصول أهل السنة والجماعة: من ضرورة اتباع آثار الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتصديق بكرامات الأولياء .... والكتاب صغير حجمه، إلا أنه دسم، يحفل بالأصول العقدية، التي لا غنى للمسلم عن تعلمها والعمل بها.

للتحميل اضغط هنا
____________________________________
29- لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد :-
تأليف: أبو محمد بن قدامة المقدسي
نبذة: هذه الرسالة جمع فيها المؤلف رحمة الله عليه معتقد أهل السنة والجماعة في إثباته لصفات الله عز وجل كما جاءت في القرآن أو على لسان النبي صلى الله عليه وسلم بدون تحريف أو تأويل أو تعطيل أو تمثيل. وهذا هو مذهب الصحابة الكرام رضي الله عنهم ومن سار على دربهم من بعدهم. كما أن الرسالة احتوت على الإيمان بالقضاء والقدر, والرد على من أنكر القدر. واحتوت أيضا على مسائل الإيمان ، واليوم الآخر , ومعتقدنا في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. والرسالة جديرة بالاقتناء، فإنها ليست من الفرائض الكفائية؛ بل العلم بها من فروض الأعيان على كل مسلم ومسلمة .

للتحميل اضغط هنا
_____________________________________
30- متن العقيدة الطحاوية :-
تأليف: حجة الإسلام أبو جعفر الوراق الطحاوي
نبذة: كتاب جليل القدر عظيم الفائدة ينبغي لكل مسلم مطالعته حيث يعرض لنا عقيدة أهل السنة والجماعة كما وردت في بنبعيها الصافيين الكتاب والسنة ، بعيدًا عن آراء أهل الأهواء الفاسدة والمذاهب المنحرفة.

للتحميل اضغط هنا
____________________________________
31- الفصل في الملل والنحل :-
تأليف: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب الأندلسي
نبذة: هو كتاب جامع وقصد به المؤلف إيراد البراهين المنتجة عن المقدمات الحسية على حسب قيام البراهين التي لا تخون أصلاً مخرجها إلى ما أخرجت له وأن لا يصح منه إلا ما صححت البراهين المذكورة فقط .

للتحميل اضغط هنا
32- الاعتدال في الدعوة :-
تأليف: الشيخ محمد الصالح بن العثيمين
نبذة: يناقش الكتيب الدعوة إلى الله تعالى، التي هي أحد أركان الأعمال الصالحة، ولا يتم الربح إلا بها، ويبين المؤلف أنها منبثقة من دعوة الرسل ـ عليهم الصلاة والسلام ـ التي تدور على ثلاثة أمور: أولًا: معرفة الله تعالى بأسمائه وصفاته. ثانيًا: معرفة شريعته الموصلة إلى كرامته. ثالثًا: معرفة الثواب للطائعين والعقاب للعاصين. ويتميز الكتيب بالتركيز على أهمية الاعتدال في التصدي للدعوة.

للتحميل اضغط هنا
_________________________________
33- جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثًا من جوامع الكلم :-
تأليف: الحافظ ابن رجب الحنبلي
نبذة: جمع النووي رحمه الله أحاديث بلغت أربعين حديثًا فنظمها وشرحها وسماها الأربعين النووية، وجاء ابن رجب فزاد على هذه الأربعين عشرًا وسماها "جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثًا من جوامع الكلم" وقد جاء الكتاب كما سماه صاحبه جامعًا فجمع فيه علوما كثيرةيسهل على العامي فهمها ولا غنى للمتعلم عنها منها الكلام على الحديث صحة وضعفا وتخريجا له من بطون الأمهات خاصة وأن مؤلفه حافظا من حفاظ الحديث وتناول أيضا الكلام على العقائد والأحكام فأبدع وأفاد وفي الجملة فالكتاب جامع للعلوم والحكم.

للتحميل اضغط هنا
__________________________________
34- رياض الصالحين :-
تأليف: الإمام العلامة محيي الدين بن شرف النووي الدمشقي
نبذة: يعتبر من أحد الكتب القيمة التي تصلح كمنهج عملي لتربية المسلم بترغيبه في أبواب الخير وتحذيره من أبواب الشر، وقد اعتمد فيه الإمام النووي على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، والكتاب يجمع بين دفتيه ما يقرب من ألفي حديث شريف.

للتحميل اضغط هنا
__________________________________
35- نصب الراية لأحاديث الهداية :-
تأليف: الحافظ الفاضل البارع، المحدث المفيد، الحافظ المتقن، جمال الدِّين أبي محمد عبد اللّه بن يوسف بن محمد بن أيوب بن موسى الحنفي الزيلعي رحمه اللّه
نبذة: جاء الكتاب مسبوقًا بمقدمة، حوت أمورًا، يجب علمها، وحقائق ثابتة، تجب معرفتها‏.‏ وصُدّرت المقدمة بكلمة في تعريف ‏"‏المجلس العلمي‏"‏ - بالهند، ثم أُعقبت بمقالة حافلة في أهم مواضيع الفقه، والحديث، بما يرتاح له قلب العالم، ويبتهج له عقل الفقيه، بقلم نظار محقق، وبحاثة متبحر، واختتمها المحقق بكلمة في تصحيح الكتاب، وما لاقى فيه من كبد وعناء، وهو كتاب لا نظير له في استقصاء أحاديث الأحكام. والمؤلف لم يدع مطمعًا لباحث وراء بحثه وتنقيبه، بل استوفى في الأبواب ذكر ما يمكن لطوائف الفقهاء أن يتمسكوا به على اختلاف مذاهبهم، من أحاديث، قلما يهتدي إلى جميع مصادرها أهل طبقته، ومن بعده من محدثي الطوائف، إلا من أجهد نفسه إجهاده، وسعى سعيه لوجود كثير منها في غير مظانها، بل قلَّ من ينصف إنصافه، فيدون أدلة الخصوم تدوينه، غير مقتصر على أحاديث طائفة دون طائفة، مع بيان ما لها وما عليها، بغاية النصفة.

للتحميل اضغط هنا
___________________________________
36- غذاء الألباب :-
تأليف: الشيخ محمد بن‏احمد السفاريني‏الحنبلي
نبذة: شرح منظومة الآداب في أصول الفقه قام المؤلف بشرح المنظومة شرحًا وافيًا؛ بعدما سأله طلابه أن يشرحها شرحًا يسهل عليهم معانيها، ويحل لهم غوامضها، ويوضح دلائل أبياتها. فاستجاب المؤلف لمطلوبهم رغبة في الأجر ومعاونة في وصول الخير فشرح لهم أبياتها وفك رموزها وبن غوامضها حتى خرجت في حلتها التي هي فيه.

للتحميل اضغط هنا
____________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nooraleman.ahlamontada.com
اميرة
المديرين
المديرين
avatar

انثى
عدد الرسائل : 63
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 05/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: المكتبة المتنوعة   السبت ديسمبر 08, 2007 1:25 am

37- مختصر منهاج القاصدين :-
تأليف: ابن قدامة المقدسي
نبذة: يعتبر هذا الكتاب خلاصة وعصارة لكتاب التزكية الأول إحياء علوم الدين ااإمام الغزالي , يناقش الكتاب أعمال القلوب وما يتعلق بها من عادات وعبادات ومهلكات ومنجيات , كما يعتبر هذا الكتاب منهجًا تربويًا ميسرًا للسائرين إلى الله عز وجل .

للتحميل اضغط هنا
38- ثلاثون طريقة لخدمة الدين :-
تأليف: الشيخ رضا آل صمدي
نبذة: إن طريق العاملين لخدمة هذا الدين طريق شاق يحتاج إلى جهد وخبرة، ولا بد له من ضوابط يسير عليها السالكين. وحتى لا يتكاسل أحد عن خدمة دينه، أو يتوانى أو يدعي أنه لا يستطيع أن يخدم دينه؛ وضع المؤلف هذه الطرق تيسيرا على من يبغي سلوك هذا الطريق, بأسلوب شيق جذاب يشحذ الهمم ويشد القلوب.

للتحميل اضغط هنا
______________________________________
39- القواعد الذهبية في أدب الخلاف :-
تأليف: فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
نبذة: (الخلاف شر كله) هكذا قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه. ولكي يثمر هذا الخلاف المبني على ضوابط شرعية, عمدتها التوصل إلى الحق وإخلاص القلب لله عز وجل ؛ وضع المؤلف حفظه الله هذه الضوابط, وقعّدها حتى تخرج في أبهى حلة, يتلقفها طلبة العلم تلقفا؛ ليعلوا بينهم لواء التجرد في الخلاف لله.

للتحميل اضغط هنا
_____________________________________
40- الوصايا العشر للعاملين في حقل الدعوة إلى الله :-
تأليف: فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
نبذة: لا شك أن العمل في طريق الدعوة إلى الله من أفضل الأعمال، وأسمى القربات؛ فإنها وظيفة الأنبياء والصالحين من بعدهم . ولا بد من منهج رباني يحدد النقاط التي يسير عليها السالكون لهذا الضرب؛ فكان شعارهم: {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي} . فجاء المؤلف ـ حفظه الله ـ واضعا وصايا للسائرين على هذا المنهج ليسترشدوا بها . فالكتاب في غايه الأهمية للدعاة خاصة, ولغيرهم عامة, ولن يعدم من يقرأه خيرا.

للتحميل اضغط هنا
__________________________________________
41- صيد الخاطر :-
تأليف: أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي
نبذة: يذكر ابن الجوزي سبب تأليفه لهذا الكتاب فيقول:" لما كانت الخواطر تجول في تصفح أشياء تعرض لها ثم تعرض عنها فتذهب كان من أولى الأمور حفظ ما يخطر لكيلا ينسى" وعليه فإن هذا الكتاب يعد من أفضل الكتب التي ألفت في بابه، إذ إن مؤلفه جلس طيلة حياته يتصيد الخواطر ويسجلها حتى تكون عبرة لمن يعتبر، وحتى يعم النفع بها.

للتحميل اضغط هنا
____________________________________
42- الطب النبوي :-
تأليف: الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية
نبذة: كتاب مختزل من كتابه: الشهير "زاد المعاد في هدي خير العباد". وهو من الكتب الطبية، التي عالجت مُشكلات الجسد وأدوائه البدنية والنفسانية، وهو مُسْتَلْهَم من أفعال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهَديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في التداوي من مختلف العلل. وقد زوده المؤلف بفوائدَ طبيةٍ، مُسْتَخْلَصَة من فوائد الثمار، والخضروات، واللحوم ... وغيرها، مرتبةً على حروف المعجم.

للتحميل اضغط هنا
_______________________________________
43- قراءة في فكر علماء الاستراتيجية :-
تأليف: دكتور جمال عبدالهادي-والشيخ عبدالراضي أمين
نبذة: كتاب ينير الوعي السياسي والاستراتيجي والتاريخي في ضمير الأمة، ويكشف عن استراتيجـية العدو الثابتة التي تقوم على توجيه الضربات المباغتة لدول المنطقة، ويفضح خُطط الأعداء في محاولاتهم تفكيك أوصال الأمة إلى كِيانات طائفية عرقية، وإشاعة الفتنة؛ لطمس معالم عقيدة الإسلام في القلوب. والكتاب قـراءة واعية فى فكر بعض علمـاء الاستراتيجـية، والعلوم السياسية، والعسكرية، المشهود لهم بالكفاءة، وبعض الكتاب المعاصرين الذين نبهوا ـ جميعًا ـ إلى تلك الأخطار التى طوقت الأمة، وبينوا كيفية مواجهتها.

للتحميل اضغط هنا
_____________________________________
44- الهوامل والشوامل :-
تأليف: علي بن محمد بن العباس التوحيدي . أبو حيان
نبذة: الكتاب مجموعة من المسائل المتباينة، بعضها مسائل في اللغة، كتلك التي استهل المؤلف بها كتابه: في الفرق بين العجلة والسرعة، وبعضها مسائل خَلْقِية جِبلية، ونفسانية، وبعضها مسائل في التربية.... وفي كل هذا يجيب المؤلف ـ بعد أن يسوق التساؤلات ـ بعبارة: قال أبو علي مسكويه كذا.

للتحميل اضغط هنا

___________________________________________________________________
___________________________________________________________________
برامج مجانيه و جميله يرجى الاستفاده منها :
نبدأ:
1- الـــذاكـــر:-
مهمة هذا البرنامج هي تذكيرك أثناء عملك على جهاز الحاسوب بذكر الله تعالى مما يحقق أهدافا عديدة، أهمها أن يكون لسانك دائما رطبا بذكر الله، وأيضا إحياء روح مراقبة الله تعالى في القلب مما يحول بينك وبين معاصيه سبحانه، ويتميز بسهولة الاستخدام، جزى الله خيرا من صممه وأهداه إلى نداء الإيمان.
حجم البرنامج : 754 كيلو بايت

للتحميل اضغط هنا__________________________________
2- برنامج شرح الأربعين النووية:-
البرنامج: يشرح الأربعين حديثًا النووية؛ التي جمعها الإمام النووي – رحمه الله – وهي مجموعة أحاديث جامعة يقوم عليها مدار الدين، كما صرح بهذا كثير من أهل العلم. وقد لاقت هذه (الأربعين) اهتمامًا بالغًا من كثير من أهل العلم؛ فشرحها النووي، وابن دقيق العيد، وابن رجب الحنبلي، وغيرهم. وقام فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ – حفظه الله – بشرحها لبعض طلبة العلم في محاضراتٍ ممتعة جمعناها لكم في هذا البرنامج.
حجم البرنامج : 625 كيلو بايت

للتحميل اضغط هنا
__________________________________
3- الجنى الداني من دوحة الألباني :-
تزخر هذه الموسوعة باحتوائها على تخريجات الشيخ الألباني الدقيقة، وتحقيقاته العميقة، وأحكامه العلمية على الأحاديث النبوية؛ مستقاةً من الكتب المطبوعة للشيخ ـ رحمة الله عليه ـ. والبرنامج لا يمكِّن المستخدم ـ فقط ـ من الوقوف على متون الأحاديث، بل يسوق له الحكم عليها، مع التوثيق والإحالة إلى مصادر هذه الأحكام في مظانها من كتب الشيخ، إضافةً إلى ذكر الأرقام الخاصة للأحاديث، وصفحاتها.
حجم البرنامج : 18.7 ميجا

للتحميل اضغط هنا____________________________________

4- موسوعة شروح الأحاديث:-
وتحتوي على فتح الباري شرح صحيح البخاري، وشرح مسلم لمحمد فؤاد عبد الباقي، وشرح موطأ مالك للإمام اللكنوي.
حجم البرنامج : 28.3

للتحميل اضغط هنا
___________________________________
5- برنامج حقائق الإسلام في مواجهة المشككين
عشرات من الشبهات التي أثارها أعداء الإسلام حول نبي الإسلام وحول القرآن وحول الشريعة وحول المرأة وغيرها من الموضوعات، ورد مفصل على كل شبهة.
حجم البرنامج : 3.4 ميجا

للتحميل اضغط هنا

___________________________________

6- خلفيات إسلامية رائعة :-
ما أجمل أن تنظر دوما إلى المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال لعلك تحظى يوما بزيارتها، هيا لا تتردد؛ حمّلها الآن.
حجم البرنامج : 4.25 ميجا

للتحميل اضغط هنا
__________________________________
7- الموسوعة الحديثية المصغرة :-
ويحتوي على: الجامع الصغير للسيوطي، مع تخريجات العلامة الألباني، وفيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي.
والبرنامج به إمكانيات البحث والطباعة وترتيب أبجدي لأطراف الأحاديث.
حجم البرنامج : 26 ميجا

للتحميل اضغط هنا_________________________________
8- موسوعة رواة الحديث :-
برنامج موسوعي ضخم يضم تراجم رواة الحديث لمجموعة كبيرة من المصنفات الحديثية المسندة (أكثر من 15 مصنف حديثي ) تشمل بيانات (8858) راوٍ ، ويعد جمعا علميا لأشهر وأكبر مصنفات رواة الحديث وهي :
1 - "تهذيب الكمال في أسماء الرجال" للحافظ المزي .
2 - "تهذيب التهذيب" للحافظ ابن حجر العسقلاني .
3 - "تقريب التهذيب" للحافظ ابن حجر العسقلاني أيضا.
4 - "الكاشف" للحافظ الذهبي .
وهذه التراجم موزعة على خمسين مجلد مطبوع، كما يحوي البرنامج طرقا متعددة لعرض المعلومات الحديثية المختلفة المتعلقة بالرواة مع إمكانيات البحث والروابط العلمية.
حجم البرنامج : 39.4 ميجا

للتحميل اضغط هنا

انتهى بعون الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nooraleman.ahlamontada.com
الشهيد
الاعضاء


عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 07/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: المكتبة المتنوعة   السبت ديسمبر 08, 2007 10:52 am

ماشاء الله على هذه المكتبة القيمة
التى تذخر بدرر العلوم والمعرقة
وبالنسبة لى فقد استفدت كثيرا منها
خاصة الكتب النادرة التى لم اقرأها من قبل
مثل
1-أبجد العلوم:-
تأليف: صديق بن حسن تاقنوجي
نبذة: قسم المؤلف هذا الكتاب إلى ثلاثة أقسام القسم الأول سماه الوشي المرقوم، في بيان أحوال العلوم، عرف في هذا القسم العلوم وبين ماهيتها وحقيقتها، ثم القسم الثاني وسماه السحاب المركوم، الممطر بأنواع الفنون وأصناف العلوم ، بين في هذا القسم أقسام العلوم وعرف لكل علم؛ ثم القسم الثالث من الكتاب وسماه بالرحيق المختوم، من تراجم أئمة العلوم ، وتحدث المؤلف في هذا القسم عن العلماء وترجم لمعظم العلماء في كل الفنون، كما ترجم لأهم الكتب التي ألفت في العلوم المختلفة؛ وبالجملة فالكتاب موسوعة كبيرة للعلوم بكل مناحيها المختلفة وهو لا يستغنى عنه طالب علم، لعظم فائدته، وغزير علمه.

للتحميل إضغط هنا
_____________________________
2- أساس البلاغة:-
تأليف: أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري
نبذة: جاء هذا المعجم كُتَبًا مبوَّبةً على الحروف الهجائية؛ حيث بدأه مؤلفه بحرف الهمزة، وأنهاه بحرف الياء. والمعجم لغويٌ بلاغيٌ، يشرح الكلمة في العربية، مُطعِمًّا الشرحَ بالقرآن والأحاديث النبوية، وبالأشعار والأمثال العربية، ثم يذكر الاستعمالات المجازية للكلمة المشروحة.

للتحميل إضغط هنا
_______________________________
4- الكتاب :-
تأليف: أبوبشر عمرو بن عثمان بن قنبر الملقب بـ سيبويه
نبذة: جاء أبوابًا في أربعة أجزاء، بدأه المؤلف بباب في علم الكلم من العربية، واختتمه بباب في الجر، وقد اشتمل الكتاب على ألف وخمسين بيتًا من الشعر. وفيه قال محمد بن يزيد‏:‏ ‏"لم يُعمل كتاب في علم من العلوم مثل كتاب سيبويه؛ وذلك أن الكتب المصنّفة في العلوم مضطرة إلى غيرها، وكتاب سيبويه لا يحتاج مَنْ فَهِمَه إلى غيره ‏"‏‏ .

للتحميل اضط هنا
________________________________
7- مفاتيح العلوم :-
تأليف: محمد بن أحمد بن يوسف الكاتب الخوارزمي
نبذة: يُعد هذا الكتابُ مِفتاحًا لمبادئ كثير ٍ من العلوم. وهو مقالتان: المقالة الأولى في: الفقه وأصوله، والعقائد، وعلم الكلام، والفِرَق، والنحو، والشعر، والعَرُوض ، والتاريخ والأخبار. واشتملت المقالة الثانية على: الفلسفة، والمنطق والطب، وعلم النجوم، والهندسة، والموسيقى، والكيمياء، والحيل، وأمورٍ أخرى.

للتحميل إضغط هنا

_______________________________
والحمد لله قمت بتحميلها وسأبدأ فى قراءتها عن قريب بإذن الله
أفادنا الله واياكم بهذه المشاركة المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المكتبة المتنوعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخوات جيل العزّة :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: